العمل المساحى فى انشاء الكبارى والجسور


التخطيط الأفقي والرأسـي للجسر :


1- التخطيط الأفقي للجسر :


يشمل التخطيط الأفقي للجسر ما يلي : 

تصميم المنحنيات الأفقية .
تصميم الرفع الجانبي . 
تصميم عدد حارات المرور للجسر وعروضها ، والتي تعتمد على الآتي :

مسار الحركة على الجسر واتجاهاتها .
أعداد المركبات المتوقعة على الجسر . 

تعتبر عناصر التخطيط الأفقي للجسر هي نفس العناصر التي تطبق على تخطيط الطرق إلا أنه في الجسور تستخدم المنحنيات المنبسطة لإعطاء عامل أمان للسائق ، ولمراجعة تفاصيل تلك العناصر فإنه يمكن الرجوع إلى دليل التصميم الهندسي للطرق.

الخلوص الأفقـي والعروضات : 

الخلوص الأفقي عند الممرات السفلية (أسفل الجسر) 
الخلوص على اليمين من حافة حارة المرور الطولي إلى الحائط أو العمود يجب أن يكون( 2.40 - 3.60 ) متراً ولا يقل عن 1.80 متراً .
في حالة وجود رصيف مشاة يجب الإبقاء على الكتـف كاملاً . 
يفضل أن يكون عرض أرصفة المشاة بين 1.20 ـ 1.80متراً وليس أقل من 1.00متراً
يفضـل أن يكـون الخلوص الأفقـي بين رصـيف المشاة وحافة الرصيف الخارجية 1.80 -2.60متراً والأدنى للطرق الرئيسية 1.80متراً ، 0.60متراً على الطرق المحلية.

الخلوصات على اليسار من حافة الرصيف للمرور الرئيسيThrough Traffic أو من الحارة الإضافية إلى العمود الأوسط أو الحائط من المرغوب أن تكون 1.80 متراً وليس أقل من 1.40 متراً . 

في حالة عدم وجود بردورة للرصيف المقترب وكان الخلوص الأيسر أقل من 1.80 متراً فيجب عمل حواجز معدنية عند العمود الأوسط أو الحائط على أن تبعد واجهة الحواجز عن حافة الرصيف بمقدار 1.4متراً . 

يجب ألا تنتهي الحواجز فجأة عند النهاية المواجهة للمرور ، بل يجب أن تبتعد تدريجياً من الرصيف إلى نقطة من 2.40 متراً إلى 3.00 متراً من الجانب الأيسر للرصيف .

عرض الممر السفلي ( البحر الصافي ) هو مجموع عروضات الرصيف وعروض الخلوص والحارات الإضافية ورصيف المشاة. 

الخلوص الأفقي والعروضات عند الممرات العلوية ( أعلى الجسر ) الجسور القصيرة هي التي طولها15 متراً فأقل والجسور الصغيرة هي التي طولها يصل إلى 75 متراً مقاس بطول السياج أو الحائط . والجسور الطويلة هي التي تزيد عن الأطوال السابق ذكرها . 

في الطرق ذات حجم المرور المنخفض فإن أدنى خلوص بين الحافة اليمنى للرصف والواجهة الداخلية للحائط Parapet 0.75 متر على الأقل ويفضل متراً واحداً . 

في الجسور الطويلة ( أكبر من 75 متراً ) والجسور الطويلة الأخرى ذات نسبة حجم المرور إلى السعة التصميمية أقل من 0.75 يجب أن يكون الخلوص للسياج أو الحائط يميناً ويساراً على الأقل متراً واحداً ، ويفضل 1.45 متراً سواء ببردورات الأمان أو بدونها . 

يمكن تقليل الأبعاد السابقة بمقدار 30 سم على الطرق ذات حجم المرور المنخفض . 
عندما توجد أرصفة للمشاة فإن الجسر يجب أن يصمم ببردورة أمان ، ويضاف عرض البردورة إلى عرض رصيف المشاة .

على الممرات العلوية ( الجسور ) للطرق المحلية يمكن تطبيق الخلوص السابق إذا كانت البردورة مستمرة حيث يجب أن يكون 0.75 متراً على الأقل ، ويفضل متراً واحداً بين واجهة البردورة وواجهة السياج في حالات خاصة يمكن استخدام خلــوص 0.5 متراً . 

عرض الممر العلوي هو مجموع عروض الرصف كما هي موضحة في التقاطع وعروضات الخلوص والحارات الإضافية . 

2- التخطيط الرأسـي للجسر :

يشمل التخطيط الرأسـي للجسر ما يـلي : 
تصميم الميول الطولية . 
تصميم المنحنيات الرأسية والتي يجب أن تتوافق مع السرعة التصميمية للجسر ومسافات الرؤية المطلوبة للوقوف والتخطي . 

ويفضل عدم أخذ القيم الأدنى لأطوال المنحنيات الرأسية ، ولكن يتم أخذ قيم أكبر لزيادة عامل الأمان في الحركة المرورية على الجسور .

الخلوص الرأسـي : 
يجب أن يكون الخلوص الرأسي ( المسافة بين سطح الرصف العلوي للطريق أسفل الجسر والحافة السفلية للجسر ) 5.00 متراً فوق كامل العرض لحارات المرور الإضافية ومناطق الخلوص الجانبي إلى البردورات والحوائط والأعمدة شاملة الأكتاف . 

يجب زيادة الخلوص الرأسي بحوالي 10 سم تحسباً لإعادة رصف الطريق أسفل الجسر مستقبلاً. 
في حالات خاصة في الطرق المحلية تحت الجسور ذات السطح السفلي المقوس فإن الخلوص فوق الكتف عند الحائط يمكن أن يكون أقل من 4.20 متراً ولكن ليس أقل من 3.75 متراً أو أقصى ارتفاع قانوني للمركبة . الخلوص الرأسي بين الطرق والجسور ( Clearance ). 

تعتبر عناصر التخطيط الرأسي للجسر هي نفس العناصر التي تطبق على تخطيط الطرق ، 

ولمراجعة تفاصيل تلك العناصر فإنه يمكن الرجوع إلى دليل التصميم الهندسي للطرق 
________________________________________ 

أكثر ما يهم المساح في عمل الكوبري ويجب التركيز عليه هي عدة أشياء أهمها : 

1- نقاط التحكم الخاصة بالكوبري :
هي من أهم الأشياء التي يجب علي مهندس المساحة الاهتمام بها وضبطها بدقة عالية سواء كانت الإحداثيات أو المنسوب أي خطاء في نقاط التحكم يمكن إن تكون نتائجه كبير وقد تكلف الشركة كثيرا من الجهود ومال . أما يجب علي مهندس المساحة عمل مراجعة دورية للنقاط التحكم والتأكد من دقها مثلا كل شهرين.

2- معدات المساحة :
قبل البدء في أعمال التنفيذ يجب مراجعة أجهزة المساحة التي سوف تستخدم في العمل بعمل معايرة لها . كما يجب إن تكون هناك معايرة دورية واقضها 6 شهور وتكون عند جهة معتمدة مثل وكلاء الأجهزة المختلفة .

3- مراجعة تصاميم الكوبري :
ونقصد بها مراجعة جميع إحداثيات أجزاء الكوبري وتأكد منه صحتها قبل توقيع هذه الأجزاء 
يجب مراجعة إحداثيات 
piles
piles cap
columns
cross-head
deck-slop

العمل مع عدم وجود نقاط علام معلومة الإحداثيات و المنسوب :

في حالة وجود تصميم إنشائي للكوبري ولا توجد إحداثيات للأجزاء الكوبري يجب عمل الآتي:

1- تحديد نقطة بداية الكوبري علي الطبيعة (هذا المصصم يحدده قبل التصميم الإنشائي) 
2- نفرض للنقطة بداية الكوبري إحداثيات مثلا (0و0و0 ) نضع الجهاز عندها ونوجد إحداثيات نقطة نهاية (التي يكون حددها المصصم أيضا
3- ننزل إحداثيات نقطة البداية والنهاية في برنامج الاتوكاد أو لاند ثم ننزل عليها أجزاء الكوبري حسب التصميم ثم نوجد إحداثيات للأجزاء الكوبري منسوبة للإحداثيات نقطة البداية والنهاية للكوبري.
4- ويمكن من نقطة البداية والنهاية إنشاء نقاط التحكم الاخري التي يتم منها توقيع أجزاء الكوبري.
5- ما هو الحد المسموح في ميل الأعمدة؟
يتم ذلك بأخذ إحداثيات نقطتين علي العمود المسافة بينهما معلومة مثلا متر نوجد الفرق في الإحداثيات بين النقطتين (يجب إن تكون النقطتان في خط طولي واحد بحيث يكون هنا تغير في زاوية الراسية الجهاز ولا يكون هناك تغير في زاوية الأفقية ) يكون هذا الفرق في متر لإيجاد الفرق في كل العمود نضربه في طول العمود ثم نقارنها بالخطاء المسموح به هو 1:75 في كل 75 متر مسموح بخطاء مقدارها 1 متر (طبعا هذا الخطاء في الكوبري فقط).


منقول للافادة

تعليقات